18 يوليو 2021

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل


البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري مبادرة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل من خلال إتاحة الفرصة للمواطنين للحصول على سكن ملائم بأسعار عائد منخفضة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل، وتتضمن المبادرة تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه مصري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بتسهيلات غير مسبوقة بسعر عائد متناقص %3 وفترة سداد تصل إلى 30 عام، وذلك من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري.

ونشر المركزي على موقعه الإلكتروني كتاب دوري بتاريخ 13 يوليو لسنة 2021 بشأن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، يُوضح من خلاله شروط هذه المبادرة والإجراءات والقواعد التنفيذية لقرار البنك المركزي وكذا الإجراءات الخاصة بقبول وتقييم المستفيدين من المبادرة.  ووفقًا للشروط المذكورة يجب أن تكون الوحدة محل التمويل بغرض السكن الدائم وليست للإسكان الموسمي أو السياحي وأن تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، ويجب أن يكون المستفيد من هذه المبادرة مصري الجنسية وألا يتعدى عمر المستفيد سن المعاش في نهاية عمر القرض. أما بالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات يمكنهم الاستفادة من المبادرة بشرط سداد %40 من قيمة الوحدة بحد أدني كدفعة مقدمة، وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد في نهاية عمر القرض 75 سنة.

وتشترط المبادرة أن يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 4500 جنيه وللأسرة 6000 جنيه، وأن يكون الحد الأدنى للدفعة المقدمة 10% من إجمالي قيمة الوحدة، وذلك بالنسبة لمحدودي الدخل. أما بالنسبة لمتوسطي الدخل يجب أن يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 10000 جنيه وللأسرة 14000 جنيه، وأن يكون الحد الأدنى للدفعة المقدمة 15% من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصي، وأن يكون الحد الأدنى للدفعة المقدمة 20% من إجمالي قيمة الوحدة التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه كحد أقصي. ويتم استثناء المُصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة – الأقارب حتى الدرجة الثانية – من تطبيق شرط الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري، وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

أما بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والحرفية الذين يصعب إثبات دخلهم، تشترط المبادرة ضرورة استخدام البنوك لأسلوب التقييم الرقمي بإعطاء درجات لكافة عناصر التقييم مثل مستوي الدخل الشهري ومدي استقراره بالإضافة إلى المعاملات مع الجهاز المصرفي والسمعة وأيضًا الوظيفة ومستوي التعليم، مع إمكانية الاعتماد على بعض المعايير الإضافية مثل وجود نمط استهلاكي يمكن إثباته مع معرفة مدي الانتظام به، بالإضافة إلى عدد سنوات مزاولة المهن الحرة والحرفية وأيضًا الأعباء الاجتماعية مثل إعالة الأبناء أو الأب أو الأم... إلخ، وذلك وفقًا لما ورد بالمرفق رقم (2) المُتضمن المعايير الاسترشادية لتطوير نظم تقييم العملاء رقميًا.

وبالنسبة للعملاء المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 وتعديلاتها، واللذين ينطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة، يُمكنهم تعديل سعر العائد المُطبق ليصبح %3 متناقص وكذلك تعديل مدة القرض لتصل إلى 30 عام بحد أقصي، وذلك وفقًا لما ورد بالمرفق رقم (1) المتضمن الإجراءات والقواعد التنفيذية لقرار البنك المركزي المذكور. ووفقًا لذات المرفق فإنه يحق للعميل أو الأسرة الاستفادة من المبادرة لتمويل وحدة سكنية واحدة فقط وبشرط عدم استفادة العميل أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السابقة، وذلك بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل العميل عليها خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

وتأتي هذه المبادرة في إطار سلسلة المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال الأعوام الماضية حرصًا على تخفيف أعباء المواطنين وتوفير السكن المناسب لهم. ولا شك أن هذه المبادرة ستساعد في تنشيط حركة البيع والشراء في السوق العقاري المصري، مما سيسهم بشكل إيجابي في ازدهارالسوق العقاري– لاسيما بعد ما شهده القطاع العقاري من ركود بسبب تأثير جائحة كوفيد-19 – وأيضًا تحفيز ونمو قطاع التشييد والبناء وجميع الصناعات المرتبطة به.

المصادر

  • كتاب دوري بتاريخ 13 يوليو 2021 بشأن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد 3 بالمائة – الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.
  • البيان الصحفي الخاص بمبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل – الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.


هناك تعليقان (2):

  1. ماهى خطوات التقديم

    ردحذف
    الردود
    1. يتم الحجز من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري www.shmff.gov.eg خلال الفترة من 8 إلى 14 أغسطس المقبل للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، وخلال الفترة من 15 أغسطس إلى 9 سبتمبر لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك للوحدات السكنية التي أعلن الصندوق عن طرحها ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين 2" لمنخفضي ومتوسطي الدخل، وذلك في ضوء مبادرة التمويل العقاري الجديدة التي أصدرها البنك المركزي المصري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% ومدة تصل إلي 30 عام. ويكون التقديم على الوحدة السكنية من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق بعد شراء كراسة الشروط وسداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية، من خلال مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية. ويتضمن إعلان الصندوق وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري، وأخري تحت الإنشاء سيتم تسليمها خلال 36 شهر بجميع محافظات الجمهورية:

      الإعلان الأول يتضمن وحدات سكنية كاملة التشطيب جاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة، ثلاث غرف وصالة) جاهزة للتسليم الفوري بمساحات تتراوح ما بين 75 إلى 90 متر مربع وأسعار تتراوح ما بين 164 إلى 310 ألف جنيه، في المحافظات التالية: الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط، كما سيتم طرح وحدات أخرى ضمن نفس الإعلان في مدينتي شطا والزرقا بمحافظة دمياط بمساحات تتراوح ما بين 105 إلى 114 متر مربع وبسعر يتراوح ما بين 640 إلي 900 ألف جنيه. وسيتم سداد مقدم يبدأ من 10 % لوحدات محدودي الدخل، و15 % لوحدات متوسطي الدخل.

      الإعلان الثاني خاص بالمواطنين من متوسطي الدخل فقط، ويتضمن وحدات سكنية كاملة التشطيب (ثلاث غرف وصالة) جاهزة للتسليم خلال 36 شهر بمساحات تتراوح ما بين 100 إلى 120 متر مربع وأسعار تتراوح ما بين 471 إلى 950 ألف حنيه، في المدن التالية: بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة "البداري"، وبورفؤاد. وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 تبلغ قيمتها 25 % من ثمن الوحدة، على أن يتم سداد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65 % من ثمن بيعها.

      وللاستفسارات ومزيد من المعلومات يمكنك متابعة الصفحة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على فيسبوك https://www.facebook.com/shmffeg

      حذف